رجل الخير الأول.. من هو سالم العلي الصباح الشيخ الكويتي ووالدته وزوجاته وكم عدد الأبناء

رجل الخير الأول.. من هو سالم العلي الصباح الشيخ الكويتي ووالدته وزوجاته وكم عدد الأبناء

نعي الديوان الأميري في دولة الكويت ببالغ الحزن والأسى الشيخ سالم العلي السالم المبارك الصباح رئيس الحرس الوطني الكويتي الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم الاثنين وقد أعلن الديوان الأميري أن مراسم دفنه ستتم اليوم بعد صلاة المغرب.

وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء الكويتية “كونا” فإن عزاء الرجال سيقام في قرطبة قطعة 1 شارع 1 منزل 5 على الهاتف 25357653 بينما سيكون عزاء النساء في نفس المنطقة قطعة 1 شارع 1 منزل 17 على الهاتف 25357653 وسيكون استقبال العزاء للرجال والنساء يومي الثلاثاء والأربعاء بعد صلاة العصر فقط.

من هو سالم العلي الصباح

الشيخ سالم العلي السالم المبارك الصباح وُلد في عام 1926 في الكويت وكان أحد الشخصيات البارزة في تاريخ البلاد ارتبط في بدايات حياته العملية بالشيخ فهد السالم المبارك الصباح حيث تولى منصب نائب الرئيس في دائرة البلدية والأشغال العامة في منتصف الخمسينيات وفي عام 1959 عُين نائبًا لرئيس دائرة الأشغال العامة والبلدية ومن ثم ترأس المجلس البلدي من عام 1960 إلى عام 1963.

في 17 يناير 1962 تم تعيينه وزيرًا للأشغال العامة في أول حكومة كويتية شكلت بعد الاستقلال وإجراء انتخابات المجلس التأسيسي واستمر في المنصب حتى 28 يناير 1963 حيث أعيد تعيينه وزيرًا في الحكومة الجديدة بعد انتخاب أول مجلس أمة كويتي خدم في هذا المنصب حتى استقالته في 9 نوفمبر 1964 ومن ثم عُين عضوًا في مجلس الدفاع الأعلى في 10 نوفمبر 1964.

في 6 يونيو 1967 تولى منصب رئيس الحرس الوطني واستمر في شغل هذا المنصب حتى وفاته كما كان عضوًا في مجلس الدفاع الأعلى ومجلس الأمن الوطني وفي 9 ديسمبر 2004 منح أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح الشيخ سالم العلي لقب “سمو” تقديرًا لإسهاماته البارزة في خدمة الوطن.

الشيخ سالم العلي كان معروفًا بإسهاماته الخيرية والإنسانية فقد قام بعدد من المشاريع الخيرية على نفقته الخاصة داخل الكويت وخارجها وكرمته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بلقب “شخصية العام الخيرية” كما كان من الداعمين البارزين للثقافة والمعرفة حيث أطلق جائزة “مسابقة سمو الشيخ سالم العلي السنوية للإنترنت” في عام 2000 وهي مسابقة تهدف إلى تعزيز الوعي الإلكتروني في الكويت.

سؤال وإجابة

  • من هي والدة الشيخ سالم العلي الصباح : الشيخة لولوة ناصر المبارك الصباح.
  • من هي زوجة الشيخ سالم العلي الصباح :
  1. الشيخة العنود الأحمد الجابر الصباح.
  2. وضحة محمد الثنيان العدواني.
  3. الشيخة منيرة صباح الصباح.
  4. بدرية عبد الرحمن الرومي.
  5. دانة سعد العلي (والدة عبد الله ومبارك).
  • كم عدد أبناء الشيخ سالم العلي الصباح :-
  1. الشيخة ألطاف.
  2. الشيخة نادية.
  3. الشيخ علي.
  4. الشيخ عذبي.
  5. الشيخة عالية.
  6. الشيخة عايدة، زوجة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ولي عهد الكويت .
  7. الشيخة عواطف (توفيت في 26 مايو 2008).
  8. الشيخ فهد.
  9. الشيخة انتصار.
  10. الشيخة عبير.
  11. الشيخة عهود.
  12. الشيخ أحمد.
  13. الشيخ عبد الله.
  14. الشيخة نوف.
  15. الشيخ مبارك.