جوجل تعلن الحداد!! وفاة سوزان وجسكي صاحبة الطفرة في اليوتيوب وفكرة الربح من الفيديوهات susan wojcicki

جوجل تعلن الحداد!! وفاة سوزان وجسكي صاحبة الطفرة في اليوتيوب وفكرة الربح من الفيديوهات susan wojcicki

في حدث محزن للعالم التقني، توفيت سوزان وجسكي، الرئيسة التنفيذية السابقة لشركة “يوتيوب” وأحد الأسماء البارزة في تاريخ “جوجل”، عن عمر ناهز 56 عامًا بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، وكانت وجسيكي قد أبدعت في توجيه شركة “يوتيوب” وجعلها واحدة من أبرز منصات مشاركة الفيديو على مستوى العالم.

صرح الرئيس التنفيذي لشركة “جوجل”، ساندر بيتشاي، في رسالة بريد إلكتروني داخلية وجهها لموظفي الشركة، بأن وجسيكي قد فارقت الحياة يوم الجمعة، بعد معاناة مع المرض استمرت لمدة عامين، وأشار بيتشاي في رسالته إلى أن وجسيكي كانت قد تنحت عن منصبها كرئيسة تنفيذية لـ “يوتيوب” العام الماضي لكي تتمكن من التركيز على صحتها ومواجهة المرض الذي كان ينهش جسدها.

وتعتبر سوزان وجسكي واحدة من الشخصيات المؤثرة في مسيرة “جوجل” منذ بداياتها، ففي عام 1998، كانت وجسيكي، التي كانت تعمل حينها في شركة “إنتل”، قد قامت بتأجير مرآبها لاثنين من مؤسسي “جوجل”، لاري بيج وسيرجي برين، تلك الخطوة البسيطة كانت البداية لعلاقة طويلة ومثمرة بين وجسيكي والشركة الناشئة آنذاك، التي سرعان ما أصبحت واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

فيما بعد، أصبحت وجسيكي واحدة من أوائل الموظفين في “جوجل” وساهمت بشكل كبير في تطوير نموذج الأعمال الخاص بالشركة، عملت على تأسيس طريقة عرض “جوجل” للإعلانات، وهي الآلية التي تعتمد عليها الشركة لتحقيق أرباحها الطائلة، دورها الفاعل لم يتوقف عند هذا الحد، بل كانت القوة الدافعة وراء استحواذ “جوجل” على شركة “دابل كليك”، وهي الصفقة التي عززت مكانة “جوجل” كقوة رئيسية في سوق الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة.

في عام 2006، وبعد عامين فقط من إطلاق “جوجل” لخدمة الفيديو الخاصة بها، تولت وجسيكي إدارة هذه الخدمة وبفضل رؤيتها الاستراتيجية، أوصت الشركة بالاستحواذ على منصة “يوتيوب” الناشئة آنذاك، وبالفعل، تمت الصفقة بشراء “يوتيوب” مقابل 1.65 مليار دولار، وهي خطوة تعد اليوم من أهم الصفقات في تاريخ التكنولوجيا، تحت إدارة وجسيكي، شهدت “يوتيوب” نموًا هائلًا وأصبحت واحدة من أكبر منصات الفيديو في العالم، محققة نجاحات كبيرة على الصعيد العالمي.

وجسيكي تولت إدارة “يوتيوب” من عام 2014 وحتى 2023، وخلال هذه الفترة، قامت بقيادة المنصة لتصبح المكان الأول لمشاركة الفيديوهات وتحقيق الدخل منها، إن تأثيرها الكبير على “يوتيوب” وعلى مجال التكنولوجيا بشكل عام سيظل راسخًا في الأذهان لسنوات طويلة.

برحيل سوزان وجسيكي، يفقد عالم التكنولوجيا واحدة من ألمع العقول التي ساهمت في تشكيل وجه هذا المجال في العصر الحديث، ستظل مساهماتها وإنجازاتها خالدة في ذاكرة الصناعة التي أحبتها وكرست حياتها لها.