اقتصاد

الأخضر ركب صارووخ.. توقعات مجنونة عن سعر الدولار في السوق السوداء مصر غدا الاحد 11 اغسطس والبنوك

يشهد سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري استقراراً مؤقتاً في الوقت الراهن، وسط توقعات اقتصادية بارتفاع ملحوظ في الأيام القادمة. ومن المتوقع أن يشهد يوم الأحد الموافق 11 أغسطس 2024 ارتفاعاً في سعر الدولار ليصل إلى 50 جنيهاً مصرياً، وفقاً لتوقعات خبراء الاقتصاد. هذه التوقعات تأتي بعد تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التي أشار فيها إلى خروج جزء من الأموال الساخنة من السوق المصرية بنسبة 8%، وهو ما يرتبط بما أُطلق عليه “يوم الاثنين الأسود”، الذي تسبب في خسائر اقتصادية عالمية بلغت 6 تريليونات دولار.

سعر الدولار الآن في السوق السوداء المصرية

يستقر سعر الدولار الأمريكي اليوم في السوق السوداء عند 49.80 جنيهاً، وهو ما يمثل مؤشراً على احتمالية ارتفاع السعر في الأيام المقبلة، مع تزايد الطلب على الدولار بشكل ملحوظ في الأسواق الموازية.

سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية

البنك المركزي المصري: يبلغ سعر الدولار للبيع 49.348 جنيه، بينما يصل سعر الشراء إلى 49.211 جنيه.

البنك الأهلي المصري: يتم تداول الدولار بسعر 49.3 جنيه للبيع و49.2 جنيه للشراء.

بنك مصر: سعر البيع 49.3 جنيه وسعر الشراء 49.2 جنيه.

بنك القاهرة: يسجل الدولار 49.3 جنيه للبيع و49.2 جنيه للشراء.

البنك التجاري الدولي (CIB): يتم تداول الدولار بسعر 49.3 جنيه للبيع و49.2 جنيه للشراء.

مصرف أبوظبي الإسلامي: يبلغ سعر الدولار للبيع 49.35 جنيه، وسعر الشراء 49.27 جنيه.

بنك الإسكندرية: يتم تداوله بسعر 49.31 جنيه للبيع و49.21 جنيه للشراء.

بنك قناة السويس: سعر الدولار للبيع 49.3 جنيه، وسعر الشراء 49.2 جنيه.

المصرف المتحد: يبلغ سعر الدولار 49.3 جنيه للبيع و49.2 جنيه للشراء.

في تصريحاته الأخيرة يوم الخميس الماضي، أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أسباب ارتفاع سعر الدولار في الآونة الأخيرة، مؤكداً في الوقت ذاته على استقرار الاحتياطات النقدية الأجنبية في البلاد. وأشار إلى أن الزيادة الطفيفة في سعر الدولار تعود إلى تأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية، خاصة بعد أزمة البورصة التي أثرت على الأسواق المالية.

تحدث مدبولي أيضاً عن التكهنات بعودة السوق السوداء وارتفاع سعر الدولار، مؤكداً أن هذه الأقاويل لا أساس لها من الصحة. وشدد على أن هناك شبكات تسعى لإثارة البلبلة والفوضى من خلال نشر الشائعات حول انهيار الاقتصاد المصري. كما أضاف أن الاحتياطات النقدية الأجنبية بلغت 46.5 مليار دولار، وأن التحويلات الخارجية شهدت ارتفاعاً بنسبة 66%.

في هذا السياق، أكد مدبولي أن الحكومة المصرية تواصل تنفيذ رؤيتها الاقتصادية التي تركز على زيادة معدلات النمو الاقتصادي وتعزيز الاستقرار المالي في البلاد. ودعا المواطنين إلى عدم الانجرار وراء الشائعات التي تروج لانهيار العملة، مشيراً إلى أن الأوضاع المالية في البلاد مستقرة ولا توجد أي مشكلات تتعلق بالاحتياطات النقدية أو توفر العملة الأجنبية.