اقتصاد

الأخضر مولع.. سعر الدولار في السوق السوداء اليوم لحظة بلحظة اليوم السابع بكام الاثنين 29 يوليو

شهد سعر الدولار في مصر، خلال نهاية تعاملات اليوم الإثنين 29 يوليو 2024، تباينًا ملحوظًا مقابل الجنيه المصري، في ظل الترقب لقرارات المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي بشأن مراجعة الإصلاحات الاقتصادية في البلاد، يترقب السوق حاليًا اجتماع الصندوق الذي سيناقش المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر، والذي يندرج ضمن قرض الصندوق البالغ قيمته 8 مليارات دولار، من المتوقع أن تحصل مصر على 820 مليون دولار فور إقرار المراجعة اليوم، مع إمكانية طلب مليار دولار إضافية من خلال صندوق الاستدامة.

في نهاية الأسبوع الماضي، أكد وزير المالية المصري، أحمد كجوك، على أهمية موافقة صندوق النقد الدولي على هذه المراجعة لضمان استمرارية الإصلاحات الاقتصادية، وأشار كجوك إلى أن الحكومة تسعى جاهدة للحصول على تمويل إضافي من صندوق “المرونة والاستدامة”، وتعمل على تعزيز الاستثمارات الخاصة والأنشطة الإنتاجية والتصديرية.

وأضاف كجوك أن الحكومة تواجه تحديات جيوسياسية، وتسعى إلى تحقيق انضباط مالي لتحسين نسبة الدين مقارنة بالناتج المحلي، بالإضافة إلى توفير مساحة مالية كافية لزيادة الإنفاق على القطاعات الحيوية مثل التعليم والصحة، والعمل على خفض معدلات التضخم لضمان استقرار الأسعار وتحسين مستوى المعيشة.

بالنسبة لأسعار الدولار اليوم، سجل متوسط سعر الدولار في البنوك نحو 48.27 جنيه للشراء و48.48 جنيه للبيع. شهدت الأسعار تراجعًا طفيفًا في بعض البنوك، بينما استقرت عند مستويات الأمس في بنوك أخرى.

في السوق السوداء، عاد النشاط مجددًا، حيث سجل سعر الدولار 48 جنيهًا للشراء و49.5 جنيه للبيع. هذا الارتفاع في السوق الموازية يأتي في ظل الترقب لموافقة صندوق النقد وصرف الشريحة الجديدة من القرض.

في البنك المركزي المصري، سجل سعر الدولار 48.27 جنيه للشراء و48.41 جنيه للبيع. بينما سجل في البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك قطر الوطني الأهلي نحو 48.28 جنيه للشراء و48.38 جنيه للبيع.

سعر الدولار في البنك العقاري المصري العربي والمصرف العربي الدولي استقر عند 48.28 جنيه للشراء و48.38 جنيه للبيع. وفي بنك الاستثمار العربي، سجل السعر 48.3 جنيه للشراء و48.4 جنيه للبيع. كما سجل في بنك قناة السويس 48.29 جنيه للشراء و48.39 جنيه للبيع.

أعلى سعر للدولار في البنوك سجل في مصرف أبوظبي الإسلامي، حيث بلغ 48.30 جنيه للشراء و48.45 جنيه للبيع.