السعودية

“رسميا” كم سن التقاعد المبكر في السعوديه وهل تم رفعه وموعد تطبيق نظام التقاعد الجديد

تداولت التساؤولات من قبل المواطنون بالسعودية عن كم سن التقاعد المبكر في السعوديه وهل تم رفعه، والذى أعلن مجلس الوزراء بنظام التأمين الاجتماعى الجديد التى تمت الموافقة عليه، وسوف نعرض اليكم التفاصيل الملمة بالموضوع فى السطور التالية فى موقعنا الاخبارى نبأ مصر.

كم سن التقاعد المبكر في السعوديه وهل تم رفعه

بعد ان تسائل المواطنون عن كم سن التقاعد المبكر في السعوديه وهل تم رفعه، أعلن بأن نظام التأمين الاجتماعي الجديد 1446 تمت الموافقة عليه للمواطنون من قبل مجلس الوزراء السعودي وقد أعلن ايضا بانه سيتم تطبيقه على المستفيدين الجدد من النظام، بينما المستفيدين فى الوقت الحالى يستمرون على قانون نظام التقاعد المدني و نظام التأمين الاجتماعي، ولكن سيتم حدوث بعض التغيرات في الأحكام المتعلقة بما يخص سن التقاعد والفترة المؤهلة للحصول على المعاش لفئات معينة.

موعد تطبيق نظام التقاعد الجديد

وبعد ان تسائل المواطنون عن سن التقاعد المبكر واعلن عنه من قبل المجلس الوزارى، قاموا المواطنون بالتساؤول عن موعد تطبيق نظام التقاعد الجديد، فا قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية بالاعلان من خلال المنصة الرسمية التابعة لها، أن موعد بدء تطبيق التعديلات الجديدة التابعة للنظام التقاعد الجديد سيتم بدءا من يوم الأربعاء الموافق 3 يوليو 2024،  وجاءت هذه التعديلات على النحو التالى:

  • جاء بأنه سيتم تطبيق زيادة سن التقاعد للمواطن ستكون تدريجية بسن يتراوح بين 58 و65 سنة، وستتم بدء تلك الزيادة تدريجيا بداية من أربعة أشهر عن السن الحالي للتقاعد.
  • كما أعلن بأن الزيادة التدريجية لسن المواطن المتقاعد الفترة الحالية للتقاعد المبكر ستتراوح ما بين 25 إلى 30 سنة اشتراك بمعنى زياده في بصورة تدريجية سوف تتم بدايتها من 12 شهر عن المدة الحالية.

التعديلات الجديدة في نظام التأمينات

وجاءت التعديلات الجديدة فى نظام التأمينات على النحو التالى:

  • أعلن بانه سيتم رفع سن التقاعد النظامي تدريجيًا بين 58 و65 عامًا ميلاديًا، بدءًا بزيادة قدرها 4 أشهر عن السن النظامي الحالي، وذلك حسب عمر المشترك في تاريخ سريان التعديلات.
  • أعلن بأنه ستتم زيادة مدة الاشتراك المطلوبة للتقاعد المبكر تدريجيًا لتتراوح بين 25 و30 سنة اشتراك، بزيادة تبدأ من 12 شهرًا عن المدة الحالية، وذلك وفق مدد الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات.