السعودية

“بمشاركة 159 فني” تغيير كسوة الكعبة 2024 ومراسم تغيير ووصف الكسوة

تم تغيير كسوة الكعبة 2024 حيث قامت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، اليوم الأحد الموافق 7 يوليو 2024، بتغيير كسوة الكعبة المشرفة وذلك وفقا للعادة السنوية في بداية العام الهجري الجديد 1446، وذلك كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، ومن خلال موقعنا الاخباري نبأ مصر سوف نعرض لكم كافة التفاصيل عن تغيير كسوة الكعبة.

تغيير كسوة الكعبة 2024

تمت عملية تغيير كسوة الكعبة 2024 المشرفة من خلال فريق عمل من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، وقد يبلغ عدد من يقومون بتنفيذ عملية التغيير 159 صانعاً، موزعون باماكن مخصصة منهم على جوانب وسطح الكعبة المشرفة وذلك يرجع الى اختصاص كل شخص، حيث بدأ الفريق بتفكيك الكسوة القديمة وتركيب الجديدة، ثم تثبيتها في أركان الكعبة وسطحها.

وصف كسوة الكعبة

جاء وصف كسوة الكعبة بعد عملية تغيرها على النحو التالي..

  • تم تركيب الكسوة الجديدة بعد عملية تغيير كسوة الكعبة، حيث وزنها 1350 كيلو جراما، وقد جاء ارتفاعها حوالي 14 مترا، وهي مكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، حيث يرفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة إلى أعلى الكعبة المشرفة كل جانب لوحده وذلك تمهيدا لفردها على الجنب القديم.
  • وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء مكتوب عليها عبارات: (يا الله يا الله)، (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، و(سبحان الله وبحمده)، و(سبحان الله العظيم)، و(يا ديان يا منان)، وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.
  • يتم تثبيت كل جوانب الأركان بحياكتها من أعلى الكسوة إلى أسفلها، حيث تم وضع الستارة التي احتاج وضعها إلى وقت ومجهود كبير في العمل، وذلك بعد عمل  فتحة جاءت مساحتها في القماش الأسود بحوالي 3.33 أمتار عرضا حتى نهاية الكسوة، و6.35 أمتار طولا، وبعد ذلك تم عمل فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش.
  • وتستهلك كسوة الكعبة المشرفة نحو 1000 كيلوجراما من الحرير الخام الذي تم صبغة باللون الأسود، و120 كيلوجراما من أسلاك الذهب، و100 كيلوجرام من أسلاك الفضة، بينما يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، بالاضافة إلى 7 قطع تحت الحزام.